ابوطه هو الخيار


    الامراض التي يصاب بها القلب

    شاطر

    dddd

    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 11/11/2010

    الامراض التي يصاب بها القلب

    مُساهمة  dddd في الخميس نوفمبر 11, 2010 11:06 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الامراض التي يصاب بها القلب



    قد يصاب قلب الانسان بأمراض واضطرابات عديدة ومتنوعة، فالقلب عبارة عن مضخة ،وظيفتها دفع الدم في الاوعية الدموية ليصل الى جميع اجزاء الجسم ومن ثم يعود مرة اخرى الى القلب والرئتين ليتم دفعه من جديد بعد ان تزود بالاوكسجين عند مروره بالرئتين.
    القلب مبني من تجويفات عضلية(اذين وبطين/ ايمن وايسر) يفصل بين هذه التجويفات صمامات مسوؤلة عن دفع الدم الى الامام ومنعه من الرجوع بالاتجاه العكسي.
    ينبض القلب بمعدل 70-80 نبضة في الدقيقه، كل نبضة للقلب تؤدي الى انقباض العضلة وضخ الدم من داخل القلب ليندفع في الاوعية الدموية ومن ثم يتم توزيعه في الشرايين ليصل الى اعضاء الجسم المختلفة.
    عمل القلب يحتاج الى طاقة وغداء (كباقي اعضاء الجسم الاخرى) وهذه الطاقة تأتي عن طريق الدم، الذي ينتقل عن طريق الشرايين التأجية، وهي شرايين دقيقة مسوؤلة عن تزويد القلب نفسه بالدم.
    القلب محمي بغشاء خارجي خاص يحميه ويعزله عن ملامسة الاعضاء المجاورة.
    امراض القلب قد تصيب أي جزء من الاجزاء المذكورة وتؤدي الى خلل في مبنى او وظيفة ذلك الجزء.
    المرض الاكثر انتشارا من بين امراض القلب هو ذلك الذي يصيب الشرايين التأجية، وسببه تصلب الشرايين والذي يؤدي الى انسداد جزئي او كلي في احد الشرايين التأجية التي تزود عضلة القلب بالدم، فيؤدي هذا الانسداد الى النوبة القلبية او الوعكة الصدرية واخطر المضاعفات التي تلي هذا الانسداد المفاجئ هو الموت المفاجئ. تصلب الشرايين يبدأ بشكل تدريجي ويتقدم مع تقدم السن، حتى يصل الى درجة قد يسبب بها انسداد في الشريان. ولكن الخطورة الاكبر تكمن حين يحصل تصلب الشرايين مبكرا، ويسبب النوبات القلبية في جيل الاربعين او الخمسين. هنا نجد ان هناك مسببات لحصول تصلب الشرايين في سن مبكر. ومنها: ارتفاع نسبة الدهن بالدم، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، السكري، السمنة الزائدة بالاضافة الى مسببات وراثية.
    هنالك امراض اخرى قد تصيب القلب او جزء منه مثلا:
    ** امراض صمامات القلب، التي قد تكون مكتسبة او قد تكون منذ الولادة وتتأزم مع مرور الزمن حتى تبدأ اعراضها بالظهور في سن متقدم.
    ** امراض غشاء القلب، وغالبا ما تكون بسبب التهابات وعلى الاغلب التهاب فيروسي، وفي بعض الاحيان تؤدي الى تجمع سوائل حول القلب واعاقة عمله.
    • امراض خلقية تكوينية في القلب، يتم تشخيصها في اغلب الاحيان عند الولادة، ومنها على سبيل المثال عدم اكتمال بناء الجدار الفاصل بين البطينين او بين الاذينين، فيبقى بينهما ثقب، وفي حالات كثير يكتمل البناء بعد عده سنوات من الولاده.
    **اضطراب نبض القلب ومشاكل التوصيل الكهربائي. اضطرابات النبض منتشره لكن الجزء الاكبر منها لا يسبب سوى بعض الازعاج والاحساس بضربات القلب وهذا النوع لا يشكل خطرا صحيا، اما بعض هذه الاضطرابات قد تكون خطيره وتؤدي الى مضاعفات . لذا يجب تشخيصها وعلاجها.
    ** امراض عضلة القلب- ويمكن تقسيمها الى نوعين:- امراض اولية ومنها امراض عضلة القلب الوراثية، وامراض عضلة القلب الثانوية والتي تصيب عضلة القلب بعد خلل او مرض في جزء اخر من القلب، فمثلا: النوبة القلبية، امراض الصمامات وضعط الدم المرتفع جميعها تؤدي الى خلل في وظيفة عضلة القلب.
    اصابة عضلة القلب قد تؤدي الى قصور في عمل القلب”قصور القلب” هو حالة يكون بها القلب غير قادر على القيام بعمله، أي انه لا يستطيع ان يضخ كمية كافية من الدم لتزويد اجزاء الجسم المختلفة بما يكفيها من الدم.
    القلب يضخ الدم عبر الشرايين لتصل الى اعضاء الجسم ويعود الدم بالاوردة الى القلب. فإذا حصل قصور بعمل القلب، يتجمع الدم في الاوردة، وهذا يسبب احتقان وانتقال سوائل من الدم الى انسجة الجسم ( مثلا تجمع سوائل في الرجلين). عندما تتجمع السوائل في الرئتين، يؤدي هذا الى ما يسمى بالاحتقان الرئوي فيشعر المريض بضيق في النفس وبعدها يشعر بالاختناق . واذا لم يتم علاج هذه الحالة بسرعه فانها قد تشكل خطرا على الحياة.
    اجزاء القلب المختلفة مترابطة ومتممة لبعضها البعض من ناحية المبنى والوظيفة وتعمل بتنسيق متكامل، يمكن القلب من القيام بوظيفته. واي خلل او اصابة في جزء ما، من اجزاء القلب، قد يؤدي الى اصابة الاجزاء الاخرى، ويؤدي هذا الى خلل في عمل القلب كعضو متكامل.
    كانت هذه لمحة عامة ومختصرة عن امراض القلب بشكل عام .في المستقبل ربما نركز الحديث على احد الامراض القلبية ونتطرق الى الاعراض المرضية والى العلاج والوقاية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 21, 2017 3:24 pm